السياحة في السعودية

السياحة في السعودية
(اخر تعديل 2023-05-31 01:45:00 )

السياحة في السعودية مشهورة بكونها سياحة دينية، ولكن تسعى المملكة العربية السعودية، لتغيير هذا المنظور، وفتح أبوابها للعالم أجمع من خلال تنفيذ إستراتيجية 2030.

تشكل تراث المملكة العربية السعودية الغني وتقاليدها من خلال موقعها كمركز تجاري تاريخي ومهد الإسلام. شهدت المملكة في السنوات الأخيرة تحولاً ثقافيًا كبيرًا، وتطورت عاداتها التي تعود إلى قرن من الزمان لتتناسب مع العالم المعاصر الذي نعيش فيه اليوم.

إن إحدى القطاعات التي تغيرت بشكل كبير هو السياحة في المملكة العربية السعودية.

السياحة في السعودية 2022

المملكة العربية السعودية هي من دول الشرق الأوسط، التي تحتل معظم شبه الجزيرة العربية، ولها سواحل على الخليج العربي والبحر الأحمر.

تحدها الأردن من الشمال الغربي، والعراق والكويت من الشمال الشرقي، والبحرين وقطر من الشرق، والإمارات العربية المتحدة من الجنوب الشرقي، وعمان واليمن من الجنوب.

تعد المملكة موطنا للمدينتين الإسلاميتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يطلب من جميع المسلمين القادرين جسديًا وماليًا أداء الحج مرة واحدة على الأقل إن أمكن.

قبل الوباء، كانت السعودية تجني نحو 12 مليار دولار من الإيرادات سنويًا من 2.6 مليون حاج يشرعون في الحج الذي يستمر أسبوعًا.

السياحه في السعوديه ٢٠٣٠
السياحه في السعوديه ٢٠٣٠

السياحه في السعوديه ٢٠٣٠

ترى المملكة العربية السعودية نفسها أنها مستعدة لتصبح القوة السياحية الجديدة في المنطقة. في الواقع، وبفضل مشروع رؤية 2030، ركزت المملكة على الانفتاح على العالم، وخططت لاستثمارات بقيمة 810 مليارات دولار في مشاريع الثقافة والترفيه والتسلية على مدى العقد المقبل.

قد عززت هذه الاستراتيجية بالفعل بشكل كبير من جاذبية البلاد كوجهة سياحية. إنها تحرز بالفعل تقدمًا نحو هدفها المتمثل في جذب 100 مليون وافد إلى البلاد بحلول عام 2030.

اطلع على: السياحة في الإمارات العربية

عدد السياح في السعودية

تلقت المملكة العربية السعودية 62 مليون زيارة سياحية في عام 2022، مقسمة إلى 29.5 مليون زيارة دولية و 32.5 مليون زيارة محلية، حسبما وضحت بيانات حديثة من الهيئة العامة للسياحة والآثار.

لقد بلغت المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 5.3%، مع خلق 836 ألف فرصة عمل جديدة. كما تستهدف الهيئة العامة للسياحة والآثار 55 مليون و45 مليون زيارة دولية ومحلية، على التوالي بحلول عام 2030.

اطلع على: السياحة في مصر الآن

مميزات السياحة في السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن نيتها أن تصبح واحدة من أكثر الوجهات شعبية للسياح. إلى جانب ذلك، تحدث ممثلو المملكة عن حقيقة أن بلادهم تتمتع بالعديد من المزايا للمسافرين المسلمين.

حتى الآن، يزور المسلمون المملكة العربية السعودية من جميع أنحاء العالم كل عام كجزء من الحج والعمرة، والمهمة هي إطلاق إمكانات البلد كوجهة سياحية أيضًا.

من مميزات السياحة في السعودية هي:

  • لديها سوق قوي للمنتجات الحلال في الشرق الأوسط.
  • التراث التاريخي.
  • ساحلها الذي يطل على البحر الأحمر.
  • التأشيرة السياحية التي يجب قبولها لمدة ستة أشهر.
  • ثروة السعودية وجمال طبيعتها.

اطلع على: السياحة في مصر 2022

اماكن السياحة في السعوديه

تشمل الأنواع الرئيسية للسياحة في المملكة العربية السعودية: السياحة الترفيهية وسياحة الحج الدينية. ومع ذلك، دخلت السعودية قطاع السفر والسياحة من خلال انفتاحها على العالم؛ لاكتشاف المملكة مع الإطلاق التاريخي للتأشيرة الإلكترونية السياحية في عام 2019.

فيما يلي أشهر 5 أماكن سياحية في السعودية:

اماكن السياحة في السعوديه
اماكن السياحة في السعوديه

صخرة الفيل في العلا

العلا هي واحدة من أقدم معالم السياحة في السعودية، وتشتهر بآثارها الرائعة، مثل صخرة الفيل. إن هذه الصخرة العملاقة تشبه الفيل.

قد يكون هذا النصب التذكاري هو الفيل الوحيد الذي يمكنك رؤيته في الشرق الأوسط، كما أن الموقع محاط بالصخور الحمراء الرائعة التي تستحق الاستكشاف.

جزر فرسان، السعودية

جزر فرسان، التي تقع في الساحل الجنوبي الغربي للمملكة العربية السعودية في البحر الأحمر، هي موطن لملايين الكائنات البحرية الخلابة، والنظم الإيكولوجية النابضة بالحياة، والشواطئ الاستوائية.

قد يكون هذا هو أفضل مكان لفهم جمال البلاد من منظور مختلف، وتأكد من عدم تفويت هذه الرحلة الفريدة تحت الماء، واستكشاف الحياة البحرية الملونة في الجزر والشعاب المرجانية.

حافة العالم، السعودية

منذ وقت ليس ببعيد، أصبحت هذه البقعة واحدة من أكثر المواقع زيارة في الصحراء الصخرية شمال غرب الرياض. هناك العديد من مسارات المشي لمسافات طويلة على المنحدرات وحولها؛ لترى الجمال الكامل لهذه الأعجوبة الطبيعية المذهلة.

ستتمكن أيضًا من استكشاف عدد من الأحافير والشعاب المرجانية الجميلة. أفضل وقت لزيارة حافة العالم هو خلال فصلي الخريف والشتاء عندما تكون السماء صافية ودرجة الحرارة مثالية.

جبل القارة، السعوديه

يشتهر جبل القارة بكهوفه الطبيعية، وقد أصبح منطقة جذب سياحي رئيسية في شرق المملكة العربية السعودية. بمجرد أن تمشي عبر هذه الكهوف المعقدة، ستشعر على الفور وكأنك شخصية من إحدى حكايات الليالي العربية.

ممر الكهوف سهل وآمن للغاية بالنسبة للجمهور للمشي من خلاله. الكهوف باردة في الصيف ودافئة في الشتاء، لذا يمكنك زيارتها في أي وقت خلال العام.

قرية ذي عين بالسعودية

تقع هذه القرية الحجرية المهيبة التي يبلغ عمرها 400 عام على قمة تل من الرخام الأبيض على بعد 24 كيلومترًا من مدينة الباحة غرب المملكة العربية السعودية.

قرية ذي عين هي معلم وكنز دفين، وتحيط بها النباتات المورقة التي تضيف لمسة فريدة لرحلتك إلى أعلى التل.

اطلع على: السياحة في مصر للشباب

افضل وقت لزيارة السعودية
افضل وقت لزيارة السعودية

افضل وقت لزيارة السعودية

إن أفضل وقت لزيارة المملكة العربية السعودية هو خلال فصل الشتاء بين شهري أواخر أكتوبر وأوائل مارس. ومع ذلك، فإن جبال عسير، الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، منيعة في فصل الشتاء؛ بسبب الضباب المفرط، ويجب زيارتها إما قبل نوفمبر، أو بعد فبراير.

الشتاء في السعودية هادئ وممتع، حيث لا تتجاوز درجة الحرارة القصوى 30 درجة مئوية، وهناك هطول أمطار طفيفة أيضًا. بينما الصيف حار جدًا، حيث تتجاوز درجات الحرارة في كثير من الأحيان 40 درجة مئوية.

كونها صحراء حارة، حيث تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة حرارة مئوية، وهطول أمطار أقل نسبيًا، فإن مناخ المملكة العربية السعودية هو واحد من أكثر المناخات جفافًا في العالم.

اطلع على: السياحة في شرم الشيخ 2022

أسئلة شائعة حول سياحة السعودية

فيما يلي أبرز الأسئلة المتداولة حول السياحة في السعوديه:

هل يمكن تحويل فيزا السياحة الي اقامة دائمة في السعودية؟

لا، لا يمكنك تحويل تأشيرة الزائر السعودي إلى تصريح إقامة.

من هو رئيس هيئة السياحة في السعودية؟

فهد حميد الدين هو الرئيس التنفيذي لهيئة السياحة السعودية.

هل المعيشة في السعودية غالية؟

تكلفة المعيشة في المملكة العربية السعودية عادة ما تكون أقل منها في الغرب.

السياحة في السعودية رحلة شيقة تستحق التجربة، فبجانب المعالم الدينية التي تشتهر بها، هناك أماكن أثرية وترفيهية يمكنك زيارتها، ولكن اختر أفضل وقت مناسب؛ حتى تحظى بتجربة ناجحة.