ما هي فوائد زيت الروزماري للشعر؟ وما هي طرق

ما هي فوائد زيت الروزماري للشعر؟ وما هي طرق

إذا كنت ترغب في الحصول على فوائد زيت الروزماري للشعر، يجب أولاً معرفة ما هو هذا الزيت؟ وما هو موطنه؟ فالكثير يستخدم زيت الروزماري على الشعر ولا يعرف موطنه أو فوائده. كما أن استخدام الزيت بالنسبة للحامل والمرضعة والأطفال آمن تمامًا، لكن يوصى دائمًا باستشارة طبيب معالج قبل الاستخدام.

يُعتبر زيت الروزماري من أفضل أنواع الزيوت للشعر، ويقدم فوائد عديدة لا غنى عنها. بالإضافة إلى أن طريقة الاستخدام صحية ولا تسبب مشاكل إلا في حال كان الشخص يعاني من حساسية تجاه مكونات الزيت.

ما يعني ذلك، أن فوائد زيت الروزماري للشعر تساعد في النمو ومنع التساقط ومكافحة البكتيريا والالتهابات وقد يكون علاجًا واعدًا جانب علاجات أخرى مفيدة لنمو الشعر مثل المينوكسيديل.

في هذه المقالة، سوف نتعرف على فوائد إستخدام زيت الروزماري على الشعر أحد أنواع الزيوت العشبية. كذلك سوف نتعرف على فوائد أخرى عند استخدام الزيت، فما هي؟

ما هو زيت الروزماري؟ وأين موطنه؟

ان موطن زيت إكليل الجبل أو المعروف باسم الروزماري في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وهو عبارة عن زيت سائل شاحب من نبات إكليل الجبل، كما يمتلك رائحة عشبية عطرة.

ما هو زيت الروزماري؟ وأين موطنه؟ - فوائد زيت الروزماري للشعر
ما هو زيت الروزماري؟ وأين موطنه؟ – فوائد زيت الروزماري للشعر

غالبًا ما يتم استخدام الزيت في العطور والعناية بالشعر والبشرة. ذلك لأن زيت الروزماري يمتلك عناصر مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات.

فوائد زيت الروزماري للشعر

هناك مجموعة من فوائد زيت الروزماري للشعر، يجب العلم بها قبل استخدامه على فروة الرأس. ومن بين فوائد الزيت على الشعر ما يلي:

1. الروزماري علاجًا واعدًا لتساقط الشعر

بينت دراسة أجريت في 2015، أن زيت الروزماري قد يكون علاجًا صحيًا مفيدًا لتساقط الشعر الأندروجيني. وقد أظهر المشاركين في هذه الدراسة زيادة ملحوظة في عدد الشعر، وذلك بعد الاستخدام لفترة 6 أشهر.

الدراسة قدمت نتيجة إجمالية إيجابية. حيث بينت الدراسة أن فوائد زيت الروزماري للشعر قد تساعد وبشكل فعال في نمو معين للشعر لبعض الأشخاص وليس جميعهم.

2. الروزماري يساعد على نمو الشعر

بينت إحدى الدراسات التى أجريت في عام 2022، دليلاً على أن زيت الروزماري مفيدًا لنمو الشعر. وقد ذكرت الدراسة أن الروزماري له نفس تأثير عقار المينوكسيديل (عقار مفيد لنمو الشعر بعد 6 أسابيع من استخدامه). وهذا يعني أن المينوكسيديل والروزماري مفيدان لنمو الشعر مرة أخرى.

3. الروزماري لمكافحة الالتهابات البكتيرية

أظهرت الأبحاث من عام 2017، أن زيت إكليل الجبل مفيدًا في إدارة الالتهابات البكتيرية. ذلك يعنى إذا كان الشعر في مراحل التساقط بسبب العدوى البكتيرية على فروة الرأس. قد يكون الروزماري علاجًا مفيدًا في إزالة العدوى وإعادة نمو الشعر مرة أخرى.

ومع ذلك، يجب التشاور مع طبيب أمراض جلدية بخصوص هذه العدوى الموجودة على فروة الرأس. كذلك يجب استخدام أدوية وعلاجات أخرى للتخلص منها نهائيًا، وإن تكون موصوفة طبيًا.

4. فوائد زيت الروزماري في تقليل الشعر الرمادي

من بين فوائد زيت الروزماري للشعر والتي بينتها الأبحاث العلمية. أنه يساعد على خفض عمليات الشيخوخة المبكرة مثل شيب الشعر. ذلك يتم عبر مكافحة الجذور الحرة، وقد يكون الروزماري زيتًا قادرًا على إبطاء الشيب بشكل فعال.

5. الروزماري بجانب المينوكسيديل

من الممكن الحصول على فوائد زيت الروزماري للشعر بجانب عقار المينوكسيديل. لكن هذا الإجراء لم يتم اختبارة في أي دراسة. وبالمثل، لم يوجد أي دليل آخر ما إذا كان زيت الروزماري مفيدًا لنمو الشعر مرة أخرى بجانب عقار المينوكسيديل، أو أي أدوية أخرى مفيدة لفروة الرأس.

هذه كانت فوائد زيت الروزماري للشعر إذا كنت تعاني من مشاكل صحية في فروة الرأس. كما أن استخدام الروزماري وعقاقير أخرى لم يتم إثبات فعاليته على فروة الرأس علميًا. ما يعني ذلك أنه يجب عليك استشارة طبيب معالج قبل استخدام الزيت وعلاج آخر على الشعر.

فوائد أخرى لزيت الروزماري أو إكليل الجبل

بينت إحدى الدراسات مجموعة أخرى من فوائد زيت الروزماري غير فوائده للشعر، ومن بين هذه الفوائد التى كشفتها الدراسة العلمية ما يلي:

فوائد أخرى لزيت الروزماري أو إكليل الجبل
فوائد أخرى لزيت الروزماري أو إكليل الجبل
  • يُستخدم زيت إكليل الروزماري كعلاج تقليدي للتشنجات، وقد يكون مفيدًا في تخفيف العديد من الاضطرابات العصبية.
  • يمكن أن يساعد زيت إكليل الجبل في تخفيف الالم، بما في ذلك الألم العصبي الوربي، والصداع النصفي، والصداع.
  • زيت إكليل الجبل أو الروزماري له تأثيرات مهمة على المزاج والتعلم والذاكرة والقلق والألم والنوم، وبالتالي يمكن استخدامه في علاج الاضطرابات العصبية المختلفة.
  • يحتوي زيت الروزماري على خصائص مضادة للميكروبات والتهيج، ما يعني ذلك أنه مفيدًا في تحسين صحة الجهاز العصبي، ويساعد على حمايته من الضرر الناتج عن الالتهابات والتأكسد.
  • يساعد على دعم الذاكرة، حيث بينت الدراسة أن زيت الروزماري قد يكون مفيدًا في تحسين الذاكرة، وقد يشير إلى إمكانية استخدامه في تحسين وظائف الدماغ والذاكرة.

وبالرغم من هذه الفوائد التى يمتاز بها الروزماري. فأن الدعم المستقبلي من الأبحاث تشير إلى أهمية استمرار البحث حول المكونات النشطة لزيت الروزماري. وقد يساعد ذلك في اكتشاف علاجات أخرى جديدة مفيدة للاضطرابات العصبية مع آثار جانبية أقل.

ما دور الأبحاث العلمية بالنسبة لفوائد زيت الروزماري للشعر؟

بينت بعض الأبحاث العلمية، أن زيت الروزماري أو إكليل الجبل قد يساعد في علاج أنواع معينة من تساقط الشعر. ومع ذلك، قد يحدث تساقط الشعر لأسباب أخرى مختلفة، أيضًا قد لا يكون مفيدًا لجميع تلك الأسباب.

إذ أن أسباب تساقط الشعر، تشمل ما يلي:

  • أولاً، ومعروف علميًا وطبيًا بعلم الوراثة.
  • التقدم في العمر.
  • ظهور الثعلبة.
  • أخذ أدوية لعلاج أمراض معينة، مثل السرطان أو أدوية أخرى.
  • وجود عدوى على فروة الرأس.
  • التحولات الهرمونية، مثل التزاوج.
  • العناية الفائقة الغير صحيحة بالشعر.
  • تسريحات الشعر المشدودة.
  • وجود مرض أو ضغوطات الحياة.

هذه الأسباب تساعد بشكل فعال في تساقط الشعر. وبالتالي، يمكن تفادي البعض منها، لكن البعض الآخر ناتج عن عوامل لا يمكن للشخص التدخل فيها. كذلك، يجب استشارة طبيب معالج عن أسباب تلف الشعر الدهني.

طرق إستخدام زيت الروزماري على الشعر

أن أستخدام زيت الروزماري على الشعر من أجل الحصول على فوائده، يتطلب عناية فائقة قبل التحضير. ومن بين الطرق المفيدة في استخدام الزيت على الشعر والحصول على الفوائد ما يلي:

  • يجب مزج الزيت مع زيت آخر ناقل. بالإضافة إلى استخدامه مرة واحدة أو مرتين كل أسبوع، من ثم الزيادة في استخدامه كل يوم حسب قدرة الشخص على التحمل. لكن يجب استخدام خمس قطرات منه فقط وإضافته إلى زيت آخر ناقل، مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا مع تدليك فروة الرأس جيدًا ما بين خمس إلى عشر دقائق، من ثم الشطف جيدًا.
  • الطريقة الأخرى لاستخدام زيت الروزماري على الشعر والحصول على الفوائد الصحية، هو مزجه مع الشامبو أو البلسم. يقترح الأخصائيون بمزج الزيت إلى الشامبو أو البلسم من أجل الحصول على الفوائد أثناء غسل الشعر. كذلك يجب التأكد من غسل شعرك جيدًا من أجل الحصول على لمعان وصحة لفروة الرأس بالكامل.
  • إذا لم تقدر على تحصيل فوائد زيت الروزماري للشعر، يمكن استخدام منتجات الزيت. بدلاً من التعب في المزج والتحضير وما إلى ذلك، فإن زيت الروزماري العطري المُستخدم في منتجات أخرى، يساعد في الحصول على نتيجة فعالة وقوية.

هذه كانت طرق إستخدام زيت الروزماري على الشعر من أجل الحصول على فوائده. بالرغم من معرفة طرق الاستخدام وقد حدث شيئًا ما لفروة الرأس مثل تهيج أو التهاب. يجب التوقف فورًا واستشارة طبيب معالج عن بديل لهذا الزيت. ذلك لأن الجلد يتحسس منه ولا يجب استخدامه نهائيًا.

من يمكنه استخدام زيت الروزماري للشعر؟

يمكن استخدام زيت الروزماري لجميع أنواع الشعر. ذلك لأن فوائد زيت الروزماري للشعر تستهدف البصيلات من الجذور وكذلك خصلات الشعر من الأطراف. بالإضافة إلى أنه آمن للاستخدام على الشعر المصبوغ، خاصة وإن كان استخدام الزيت على الشعر بشكل مباشر.

من يمكنه استخدام زيت الروزماري للشعر؟
من يمكنه استخدام زيت الروزماري للشعر؟

لكن في حال كانت البشرة حساسة، فيجب التحدث إلى طبيب أمراض جلدية قبل دمج الزيت في روتين العناية بالشعر. حيث يوصى الخبراء بإجراء اختبار رقعة صغيرة على اليد والانتظار لفترة 24 ساعة لمعرفة ما إذا كان هناك تهيج أو احمرار أو ظهور حبوب مكان الاختبار.

بالإضافة إلى أن استخدامه بالنسبة للحامل أو المرضعة، لا يجب إلا باستشارة طبيب معالج أن كانت تعاني من مشاكل صحية أو كانت تأخذ أدوية معينة. وبالرغم من ذلك فهو آمن على النساء المرضعة والحوامل وكذلك الأطفال، ولكن يجب استخدامه أيضًا باعتدال.

أسئلة شائعة عن فوائد زيت الروزماري للشعر

هناك مجموعة من الأسئلة الشائعة عن فوائد استخدام زيت الروزماري للشعر، فما هي هذه الأسئلة المرتبطة بالفوائد؟ تابع ما يلي:

  • كم من الوقت أحتاج لظهور نتائج فعالة بعد استخدام زيت الروزماري على الشعر؟

    إذا رغبت في استخدام الزيت على الشعر من أجل النمو، فيجب أن تعلم أن ظهور النتائج الفعالة تكون على الأقل خلال 6 أشهر إلى سنة كاملة.

  • كيف يقارن زيت الروزماري للشعر مع الزيوت الأخرى؟

    زيت الروزماري يعزز الدورة الدموية لبصيلات الشعر، مقارنة بزيوت أخرى. لكن يحذر من الاستخدام المفرط للزيت من أجل تجنب التهيج.

  • ما هي الآثار الجانبية لزيت الروزماري على الشعر؟

    استخدام الزيت على الشعر، بكميات كبيرة، قد يزيد الدهون على فروة الرأس. كما يُنصح باستخدام الزيت قبل الشامبو، من أجل تجنب أي تأثيرات أخرى جانبية.

  • كم مرة يجب وضع زيت الروزماري على الشعر؟

    يمكن استخدام زيت الروزماري من 3 إلى 4 مرات في كل أسبوع من أجل علاج قشرة الرأس. لكن يجب استخدامه مرة واحدة فقط للشعر الدهني. أيضًا يُنصح باستخدامه مرة إلى مرتين فقط والزيادة بعد التعود عليه وظهور نتائج فعالة.

  • هل يجب ترك الروزماري على الشعر طوال الليل؟

    لا يجب ترك الزيت على الشعر طوال الليل، ذلك لأنه قد يسبب اضطرابات صحية على فروة الرأس، ما يعني حصولك على نتيجة عكسية ولا تستفيد من فوائده.