افضل نوع كرياتين يلبي احتياجاتك: دليل شامل

افضل نوع كرياتين يلبي احتياجاتك: دليل شامل

أفضل نوع كرياتين هو محور اهتمام الكثيرين الذين يسعون لتعزيز أدائهم الرياضي وزيادة كتلة العضلات. تنوعت أنواع الكرياتين في السوق. ومع ذلك، تبقى التحديات في اختيار النوع الأمثل الذي يلبي احتياجاتك. سنتناول في هذا المقال دليل شامل للرياضيين يحتوي على تفاصيل عن مختلف أنواع الكرياتين ونقدم توجيهات حول اختيار الأفضل لتحقيق النتائج المرجوة.

تعرف على افضل نوع كرياتين

يعتبر الكرياتين واحد من المكملات الغذائية الشهيرة بين الرياضيين وعشاق التمارين الرياضية. يُعزى استخدام الكرياتين إلى قدرته على تعزيز أداء الرياضيين وزيادة كتلة العضلات. يتوفر هذا المركب بعدة أشكال وأنواع، وإليك أبرز 5 أنواع من الكيراتين المستخدم بشكل واسع بين الرياضيين:

1. كرياتين مونوهيدرات (Creatine Monohydrate)

كرياتين مونوهيدرات هو افضل نوع كرياتين يتمتع بشعبية واسعة بين الرياضيين. يعتبر هذا النوع الأكثر بحثًا وتحقيقًا للنتائج الإيجابية في تحسين أداء الرياضيين. يتكون كرياتين مونوهيدرات من جزيء الكرياتين مرتبط بجزيء ماء، مما يزيد من امتصاص الجسم له.

تظهر العديد من الدراسات أن الكرياتين مونوهيدرات يساعد في زيادة مستويات الكرياتين في العضلات، مما يعزز قدرة الجسم على إعادة توليد الطاقة أثناء التمرين الشديد. يعتبر هذا المركب فعالًا في تحسين الأداء الرياضي، خاصة في الأنشطة التي تتطلب جهدًا كبيرًا لفترات قصيرة، مثل رفع الأثقال والرياضات الانفعالية.

بالإضافة إلى ذلك، يشير البحث إلى أن كرياتين مونوهيدرات قد يسهم في زيادة حجم العضلات وتقويتها، مما يعد دافعًا إضافيًا للرياضيين الذين يسعون لتحسين تركيبة أجسامهم.

كرياتين هيدروكلوريد (Creatine Hydrochloride)

2. كرياتين هيدروكلوريد (Creatine Hydrochloride)

كرياتين هيدروكلوريد هو نوع آخر من مكملات الكرياتين، يستخدم بشكل واسع بين الرياضيين. يتميز هذا النوع بتركيبة مختلفة، حيث يتم تقديم الكرياتين مع جزيء هيدروكلوريد بدلاً من الماء. تم تصميم كرياتين هيدروكلوريد لزيادة امتصاص الكرياتين وتقليل الحاجة إلى جرعات كبيرة.

تشير بعض الأبحاث إلى أن كرياتين هيدروكلوريد قد يكون له فوائد مشابهة لكرياتين مونوهيدرات في تحسين أداء الرياضيين وزيادة كتلة العضلات. بالإضافة إلى ذلك، يشير بعض المستخدمين إلى أنه يمكن تحمله بشكل أفضل من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة التي قد تنجم عن تناول الجرعات الكبيرة من كرياتين مونوهيدرات.

3. كرياتين نترات (Creatine Nitrate)

كرياتين نترات هو افضل نوع كرياتين مستخدم بشكل شائع في مجال التمارين الرياضية. يتميز هذا النوع بتضمين جزيء النترات في تركيبته، مما يعزز امتصاص الكرياتين ويقدم بعض الفوائد الإضافية. تعد النترات مصدرًا لأكسيد النيتريك الذي يعتبر مهمًا في توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

من خلال تحسين تدفق الدم، يحسن كرياتين نترات أداء الرياضيين من خلال زيادة توفير الأكسجين والمواد الغذائية للعضلات أثناء التمرين. بالإضافة إلى ذلك، يساهم في تحسين قدرة العضلات على التحمل.

4. كرياتين أيثيل إستر (Creatine Ethyl Ester)

كرياتين أيثيل إستر هو نوع آخر من مكملات الكرياتين المعروفة بتركيبة مختلفة. يتميز هذا النوع بتضمين جزيء إيثيل إستر الذي يسهم في زيادة امتصاص الكرياتين وفعاليته.

الهدف من استخدام كرياتين أيثيل إستر هو تحسين امتصاص الكرياتين من خلال الأمعاء ونقله بشكل فعال إلى العضلات. يعتقد أن هذا يؤدي إلى تحسين أداء الرياضيين وزيادة كتلة العضلات. ومع ذلك، يتباين رأي الباحثين حول فعالية كرياتين أيثيل إستر مقارنةً بأنواع أخرى من الكرياتين.

5. كرياتين الكالين (Creatine Kre-Alkalyn)

كرياتين الكالين، المعروف أيضًا بـكرياتين كري-الكالين (Creatine Kre-Alkalyn)، هو نوع آخر من مكملات الكرياتين. يتميز هذا النوع بتعديل مستوى الحموضة لجعله أقل حمضية مقارنةً بالكرياتين التقليدي.

يحسن كرياتين الكالين استقرار الكرياتين في المحيط الحمضي للمعدة، مما يسهم في تحسين امتصاصه. يُطلب من الكرياتين الكالين عادةً جرعات أقل مقارنة بالكرياتين المونوهيدرات، وهو أمر يعتبر ميزة لبعض الأفراد الذين قد يعانون من مشاكل مع الجرعات العالية.

متى يبدأ مفعول الكرياتين في الجسم؟

متى يبدأ مفعول الكرياتين في الجسم؟

يعتمد بداية ظهور تأثير افضل نوع كرياتين في الجسم على عدة عوامل، ولكن عادةً ما يُلاحظ بعض التأثير في غضون أيام إلى أسبوعين من بداية استخدامه بانتظام. يُفضل عادةً أخذ جرعة مبدئية تُعرف بجرعة التحميل لتسريع امتلاء العضلات بالكرياتين، تليها فترة صيانة بجرعات أقل.

من المهم الإشارة إلى أن فترة ظهور التأثير تختلف بين الأفراد، حيث يشعر البعض بتحسن أدائهم الرياضي وزيادة كتلة العضلات بسرعة، بينما يحتاج البعض الآخر إلى وقت أطول.

جرعة الكيراتين

تعتمد جرعة افضل نوع كرياتين على عدة عوامل، بما في ذلك وزن الجسم، ومستوى النشاط البدني، وأهداف الفرد. ومع ذلك، هناك جدول زمني يُستخدم عادة لتحديد جرعة التحميل وجرعة الصيانة:

  • جرعة التحميل: يتم تناول حوالي 20 جرام من الكرياتين يوميًا، موزعة على جرعات صغيرة على مدى اليوم، لمدة 5-7 أيام.
  • جرعة الصيانة: بعد جرعة التحميل، يتم تقليل الجرعة إلى حوالي 3-5 جرام يوميًا؛ للحفاظ على مستوى الكرياتين في الجسم.
الكرياتين والانتصاب

الكرياتين والانتصاب

الكرياتين هو مركب طبيعي يلعب دورًا هامًا في توفير الطاقة للعضلات، وعلى الرغم من أن هناك العديد من الأبحاث حول فوائده في تحسين أداء الرياضيين، إلا أنه لا يوجد دليل كافٍ على تأثيره المباشر على الانتصاب.

يتعلق الانتصاب بعملية دقيقة تشمل تدفق الدم إلى الأوعية الدموية في الأعضاء التناسلية. بالرغم من أن بعض الأبحاث أشارت إلى أن تحسين تدفق الدم قد يكون له تأثير إيجابي على الوظيفة الجنسية، إلا أنه لا يوجد دليل كبير يدعم تأثير الكرياتين المباشر على الانتصاب.

يجب أن يتم التنويه إلى أن أي تأثير إيجابي قد يكون غير مباشر عبر تحسين اللياقة البدنية والأداء الرياضي، اللذين قد يلعبان دورًا في صحة الجهاز التناسلي. يفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات لضمان سلامتك العامة وفهم التأثيرات المحتملة.

أسئلة شائعة حول افضل نوع كرياتين

ايه احسن انواع الكرياتين؟

يعتبر كرياتين مونوهيدرات وكرياتين هيدروكلوريد من الأنواع الشائعة والفعالة.

كيف تعرف ان الكرياتين اصلي؟

اشترِ الكرياتين من مصادر موثوقة، وتحقق من شهادات الجودة، والتفضيل للشركات المعروفة في السوق.

هل الكرياتين يكبر العضلات؟

نعم، يساهم الكرياتين في زيادة حجم وقوة العضلات.

ما هي عيوب الكرياتين؟

قد يسبب الكرياتين زيادة الوزن بسبب احتباس الماء؛ وبالتالي، فهو ليس مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

ماذا يحدث اذا زاد الكرياتين في الجسم؟

قد تسبب زيادة الكرياتين مشاكل هضمية مؤقتة، ولكن غالبًا ما تُفرَغ الزيادة الزائدة من الجسم.

باختيار افضل نوع كرياتين، يمكن تحقيق أقصى استفادة من التمارين وتحسين أداء الرياضيين. تحقق من احتياجاتك الفردية واستشر أطباء التغذية؛ للعثور على الخيار المثالي لتحقيق أفضل النتائج.