فوائد عشبة الأشواجندا: تعرف على 6 فوائد صحية

فوائد عشبة الأشواجندا: تعرف على 6 فوائد صحية

هناك العديد من فوائد عشبة الأشواجندا، والتي تساعد في تحسين مستوى السكر في الدم ومقاومة أمراض السرطان. بالإضافة إلى أن عشبة الأشواجندا من بين النباتات الطبيعية التي تساعد في حماية الجسم من أمراض القلب الشائعة، كما تساعد على تحسين الخصوبة لدى الرجال. هناك العديد من فوائد تناول عشبة الأشواجندا، إلا أننا يجب التعرف على ما هي هذه العشبة؟

ما هي عشبة الأشواجندا؟

قبل الحديث عن فوائد عشبة الأشواجندا، يجب علينا معرفة ما هي هذه العشبة؟ وتعني بالإنجليزية: (Ashwagandha). العشبة عبارة عن نبات طبيعي، وتم استخدامها طبيًا لأنها تقدم فوائد صحية للنساء والرجال. تعددت فوائد عشبة الأشواجندا للنساء في الفترة الشهرية والحماية من الأمراض الخطيرة.

عشبة الأشواجندا النبات الطبيعي ينتمى إلى فصيلة الباذنجانيات، كما يُعرف عليمًا باسم (Withania somnifera)، ويُعتبر الاشواجندا واحدًا من النباتات التى يتم استخدامها في الطب التقليدي الهندي (الآيورفيدا) وقد تم استخدامه منذ آلاف السنين نظرًا لأنه يقدم العديد من الفوائد الصحية المحتملة.

7 من فوائد خضار الوسابي تعرف عليها الآن

هل عشبة الأشواجندا مفيدة؟

حصل الكثير على فوائد عشبة الاشواجندا كواحدة من النباتات الطبيعية الطبية الخاصة في الطب الهندي القديم. بالإضافة إلى بعض السُكان كانوا يستخدمون الأشواجندا في تحسين صحة القلب والحد من أمراض السكري والسرطان وتعزيز الخصوبة وتخفيف الدورة الشهرية للنساء. أما الآن يتم استخدام الأشواجندا في المكملات الغذائية من أجل علاج التوتر والقلق وبعض المشاكل الأخرى الخاصة بالنوم وتحسين الأداء الرياضي وعلاج العقم للذكور.

ما هي فوائد مشروب الحلبة؟ تعرف على المزيد منها

فوائد الأشواجندا للحماية من الأمراض المزمنة
فوائد الأشواجندا للحماية من الأمراض المزمنة

6 من فوائد نبات الأشواجندا

فيما يلي تعرف على أفضل 6 من فوائد عشبة الأشواجندا والتي من بينها ما يلي:

1. فوائد الاشواجندا في تحسين الخصوبة للرجال

عشبة الأشواجندا توفر فوائد إنجابية للرجال حيث توفر الخصوبة. وقد تبين أن فوائد عشبة الأشواجندا تساهم في تحسين صحة الحيوانات المنوية إلى حد كبير وتساعد على الزيادة في العدد، ذلك من خلال إعادة التوازن إلى مستويات الهرمونات الإنجابية.

تعرف على المزيد من فوائد قهوة اسبريسو

2. يساعد على تنظيم الدورة الشهرية

استخدام نبات الأشواجندا واحدًا من النباتات المفيدة التى يتم استخدامه في تنظيم الدورة الشهرية للنساء وعلاج كافة الأعراض المرتبطة بها، والتي من بينها الانتفاخ والألم وعلاج تغيرات المزاج.

بالإضافة إلى ذلك أن نبات الأشواجندا قد يساعد في تحسين وتنظيم إفرازات هرمون البرولاكتين، البروجستيرون، الاستروجين.

تابع المزيد من فوائد وأضرار الخضروات الصحية للجسم

3. الأشواجندا مفيدًا في تحسين الأداء الرياضي للجنسين

ضمن فوائد عشبة الأشواجندا أنها تساعد في تحسين الأداء الرياضي لكلا الجنسين. الأشواجندا لها تأثير مفيد على الأداء الرياضي وقد يكون واحدًا من النباتات المكملة والمفيدة للرياضيين. من فوائد العشب أنه يساعد في تنظيم الأكسجين أثناء أداء التمارين الرياضية كما يساعد في زيادة قوة العضلات وأيضًا يُعزز من القوة والتحمل.

ما هي فوائد السبانخ؟ هل تعرف فوائد السبانخ؟ تعرف عليها الآن

ما هي الكمية الموصى بها قبل تناول الأشواجندا للحصول على فوائدها
ما هي الكمية الموصى بها قبل تناول الأشواجندا للحصول على فوائدها

4. الأشواجندا مفيدة في خفض مستويات السكر في الدم

أظهرت فوائد عشبة الأشواجندا قدرتها في خفض مستويات السكر في الدم، وذلك عبر زيادة حساسية الأنسولين في خلايا عضلات الجسم وأيضًا إفراز هرمون الأنسولين. بالإضافة إلى ذلك، فأن فوائد الأشواجندا لها تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم وكان هذا التأثير واضحًا لدى المصابين بداء السكري والغير مصابين به أيضًا.

بجانب ذلك، فإن عشبة الأشواجندا تساعد على خفض مستويات السكر في الدم في الدم الصائم، وكان للعشبة تأثيرًا مشابهًا لبعض أدوية السكري.

خبز النخالة، تابع أهم الفوائد والأضرار

5. الأشواجندا لها خصائص مضادة للسرطان

من بين فوائد عشبة الأشواجندا عند تناولها بشكل معتدل أنها تمتاز بخصائص مفيدة مضادة للسرطان. بجانب ذلك بينت الدراسات أن الأشواجندا مفيدة في إبطاء عملية نمو الخلايا السرطانية والتي تسبب السرطانات والأورام بطرق مختلفة، ومع ذلك بحاجة إلى المزيد من الدراسات العلمية من أجل إثبات هذه المعلومات.

عشبة المتة، المزيد من الفوائد والأضرار تعرف عليها الآن

6. فوائد عشبة الأشواجندا للقلب

لنبات الاشواجندا فوائد عدة، إذ أنها قادرة على تحسين وتعزيز وظائف الاوعية الدموية وكذلك صحة القلب وأيضًا الدورة الدموية. من ثم بينت العشبة خفض ضغط الدم لدى مرضى ضغط الدم، كذلك تساعد على تقليل كمية الكولسترول الضارة في الجسم مع زيادة كمية الكولسترول الجيد وهو ذلك ما يساعد على دعم صحة القلب.

تعرف على المزيد من فوائد البلح الأسود للجنس

ما هي الآثار الجانبية لعشبة الأشواجندا بدون الفوائد
ما هي الآثار الجانبية لعشبة الأشواجندا بدون الفوائد

الآثار الجانبية لعشبة الأشواجندا

هناك بعض الآثار الجانبية قبل تناول عشبة الأشواجندا بكميات كبيرة ومرتفعة أو للذين يعانون من حساسية منها، فيجب معرفتها، وكان من بينها ما يلي:

  • لا يجب تناول العشبة بكميات كبيرة فقد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • لا يُنصح بتناول عشبة الأشواجندا إذا كان الشخص مصابًا بمشاكل في الكبد.
  • بالنسبة للنساء الحامل لا يُنصح بتناولها بجرعات كبيرة، كما يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناولها فقد تسبب أضرار على صحة الحمل وقد تؤدي في النهاية إلى الأجهاض أو فقدان الجنين.
  • من بين الآثار الجانبية التي تحدثها عشبة الأشواجندا وجود انزعاج هضمي ونعاس وكذلك إسهال.

ملحوظة: إذا كنت تعاني من حساسية تجاه عشبة الأشواجندا، فمن المهم عدم تناولها واستشارة الطبيب المعالج عن البديل المناسب لها. ذلك لأنها قد تسبب لك مشاكل صحية مثل احمرار الجلد أو انتفاخ الوجه.

أسئلة شائعة عن فوائد عشبة الأشواجندا

هناك مجموعة من الأسئلة الشائعة عن فوائد عشبة الأشواجندا والتي من بينها ما يلي:

  • ما هو أفضل وقت يُمكن تناول نبات الأشواجندا؟

    تناول عشبة الأشواجندا قد يكون في أوقات مختلفة مثل وجبة الإفطار مباشرة أو في الصباح لزيادة التركيز، ويمكن تناولها قبل النوم لتحسين الاسترخاء والنوم. ومع ذلك أن تناول العشبة يختلف من شخص إلى شخص آخر.

  • ما هو الاسم العلمي لعشبة الأشواجندا؟

    تم وضع اسم علمي لنبات الأشواجندا واتفق العلماء على اسم ويثانيا سومنيفيرا (Withania Somnifera).

  • ما هو وصف ثمار الأشواجندا؟

    لكل نبات أو فاكهة أو خضار وصفًا مختلفًا عن الآخر، وقد يتشابهون فيما بينهم لكن عادة يكون هناك اختلافًا في درجة اللون أو الحجم أو الشكل نفسه. عشبة الأشواجندا عبارة عن زهور صفراء اللون وتنتج ثمارًا مفيدة للجسم ذات لون برتقالي مائل إلى اللون الأحمر.

  • ما هي الجرعة الموصى بها لعشبة الأشواجندا؟

    بينت بعض الدراسات العلمية أن تناول عشبة الأشواجندا يتراوح ما بين 250 إلى 600 مليغرام، وقد يساعد في التقليل من فرصة الإجهاد والقلق والتوتر.

  • هل يجب تناول الأشواجندا للمرضعات؟

    لا يُنصح بتناول عشبة الأشواجندا لؤلائك النساء المرضعات، ذلك لأن الادلة العلمية التى تقدم معلومات حول تناولها للمروضعات غير كافية في ذلك الصدد. ما يعني ذلك أن استشارة الطبيب المعالج أفضل وسيلة صحية إن كانت مفيدة للمرضعات أو غير مفيدة.